انسان شناسی و فزهنگ
انسان شناسی، علمی ترین رشته علوم انسانی و انسانی ترین رشته در علوم است.

حوار مع الأکادیمی ناصر فکوهی: الوداع مع الطبیعه نسیم بیداری

إن الانسان وطوال تحوله وتطوره من مرحله الصید وجمع الطعام وصولا إلى السکن فی الأریاف ومن السکن فی الأریاف إلى السکن فی المدن، قلما اقتبس نماذج من الطبیعه، وعلى العکس، خاض مزیدا من التعارض والتناقض معها لدرجه أننا نقف الیوم على أبعد مسافه من الطبیعه وندخل فی مزید من التعارض والتناقض معها. وقد أجرینا بهذا الخصوص حوارا مقتضبا مع متخصص علم الانسان والاستاذ الجامعی الدکتور ناصر فکوهی. وفیما یلی نص الحوار:

کیف تتبلور العلاقه بین الانسان والطبیعه فی منظور علم البشریات الجدید؟

کان التصور حتى فتره مدیده أی منتصف القرن العشرین قائما على أن العلاقه بین الانسان والطبیعه هی علاقه “منفصمه” أی أن الانسان “انقطع” عن الطبیعه مع صناعته للأدوات، وهناک الیوم حدود واضحه بین الانسان والطبیعه. لکن المعطیات المختلفه للبیئه وعلم السلوکیات الحیوان والطب النفسانی العصبی وعلم الآثار وطبعا علم الانسان الثقافی والتاریخی یظهر بان هذه الأطروحه لیست صحیحه کما یجب وأن العلاقه بین الانسان والطبیعه هی فی معظمها على هیئه “تسلسل” و”تطور”. أی أن موقع الانسان هو شکل ومحتوى عن الطبیعه نشأ بصوره تدریجیه. ومع ذلک فان الکثیر من التساؤلات فی هذا الخصوص بقیت بلا جواب أو أن تساؤلات جدیده استحدثت بما فیها: ما هی المکانه التی تحظى بها “حقوق الانسان” فیما یخص “حقوق الطبیعه”؟ أو ما هی أوجه الإشتراک والإفتراق بیننا وبین الحیوانات؟

هل تعلیمات الطبیعه للانسان کانت قائمه على أساس توفیر إحتیاجاته الروتینیه بما فیها الغذاء والسکن و… عن طریق تواصله مع الطبیعه أم أن الترابط مع الطبیعه یؤثر على سلوکیات الانسان وخلقه لاسیما فی بلوره شخصیته وسلوکه الاجتماعی؟

إن الانسان وتأسیسا على قرائن وشواهد علم الآثار لم یبق ولأسباب مجهوله بالنسبه لنا، فی أطره الطبیعیه بما فیها الأطر الجسدیه. على سبیل المثال، فانه قام بتغییر کیانه بوصفه حیوانا یعتاش على النباتات ویفتقد إلى أعضاء ومهارات الصید (مع ابداع الأدوات). وجعل تغذیته واسالیب حیاته تختلف عن باقی الکائنات، لکنه لم یبق على إحتیاجاته عند حدودها أی فی الحدود التی حددتها الطبیعه فی دوره النظام البیئی. إن الإحتیاجات الأساسیه للانسان هی احتیاجات حیویه وطبیعیه، موجوده لدى الکثیر من الحیوانات الاخرى، لکن الانسان ذهب إلى أبعد من هذه الاحتیاجات بکثیر وحول الإحتیاجات الطبیعیه إلى إحتیاجات ثقافیه لذلک فان الانسان یتصرف حتى فی أکثر سلوکیاته عادیه، بصوره “ثقافیه” أکثر منها طبیعیه. إن التفکیر لدى الانسان فی إطار طبیعی بحت، لا معنى له بالکامل ازاء ما نسمیه “الطبیعه” بصوره متعارفه.

إن الحیاه فی الطبیعه تنمّی لدى الانسان الطبیعه الوحشیه، لان الانسان یتعلم النضال من أجل الحیاه فی الطبیعه، ومن جهه أخرى، فانه بحاجه إلى تفکیر عقلانی فی مواجهته للحضاره، وبناء على ذلک کیف یتعین على الانسان توجیه ذلک فی ضخم التلاقی بین الحضاره والطبیعه؟

لیس هکذا، بل أن ما حدث هو عکس هذا. إن ما یسمیه الانسان الیوم بالوحشیه والماهیه الحیوانیه، هی صفات انسانیه أکثر منها طبیعیه. إن الطبیعه وکما أکد مونتنی وجان جاک روس قبل غیرهما، لا تنطوی على “الوحشیه” و”القسوه”، وإن کانت تملک ذلک، فانه نادر للغایه (کما اکتشف اخیرا علماء السلوکیات الحیوانیه). إن الحیوانات تعیش فی الدورات الطبیعیه البحته وتقیم علاقه متسقه ومتزنه مع الطبیعه، فی حین أن الانسان أربک هذه العلاقه فی کل مکان. إن الانسان هو أکثر کائنات الطبیعه خشونه وعنفا، إذ یمارس القسوه لیس تجاه کافه الکائنات التی لا تنتمی إلى نوعه فحسب بل أننا نشهد فی داخل صنفه أی البشریه أوسع أشکال العنف، وهذا الشئ بلا شک لیس ولید الطبیعه لانه لا یملک مصداقا فی الطبیعه، بل هو حصیله الثقافه التی أستحدثتها البشریه وهی ثقافه تراتیبیه وقائمه على التمییز وعدم المساواه فی الإمتیازات والإمکانات المادیه.

إن التفاعل الاجتماعی والتوافق الإجتماعی یشکلان مبدأین مهمین لدى الأناس الذین یختارون الحیاه الجماعیه جنبا إلى جنب، فما الدور الذی تضطلع به الطبیعه فی بلوره التوافق والتفاعل الاجتماعی وفی الحقیقه تعزیز العلاقه بین الأعراق المختلفه والوحده فیما بینها؟

إن أحدث الموضوعات التی نعرفها عن التنمیه والتی نطلق علیها اسم التنمیه المستدامه تظهر لنا أنه على النقیض من النظریات السابقه التی کانت تعتبر الإستهلاک الأساس والأصل فی التنمیه وتحویل الإستهلاک إلى القوه الدافعه للتنمیه، وأوصلت بذلک العالم إلى وضع یرثى له، فانه یجب من خلال تعدیل هذا الإستهلاک وتوطید العلاقه بین المجتمعات الانسانیه والمصادر الطبیعیه، العمل على المزید من تطویر جوده هذه التنمیه. والقصد من المستدام، هو ألا نضع بسبب إستهلاکنا الطبیعه فی موقع لا تستطیع فیه الأجیال اللاحقه عدم الإفاده منها، أی ألا نلوثها ولا نهدر مواردها ومصادرها. إن الطبیعه تظهر للانسان نماذج التنمیه المستدیمه. ومن أجل درک هذه النماذج یتعین درک الدورات الحیویه فی الطبیعه ونرى کیف أن الکائنات المختلفه تعیش لا ضد الطبیعه بل فی تناسق وتناغم معها. إن هذا التناغم والتنسیق هما مفتاح تحسین حیاه الانسان. إن التوترات التی نشهدها بین ابناء البشریه والحروب والتشنجات والعنصریه والقومیه المتطرفه والإیدیولوجیات البلهاء، کلها حصیله ضرب من النظره المتسمه باذلال الطبیعه والکائنات الاخرى وتفضیل الذات على باقی الکائنات، وبالتالی العمل على إقامه علاقات تتسم بالهیمنه على الطبیعه والتی تؤدی إلى علاقه الهیمنه بین الجماهیر أنفسها وتصاعد العنف من کل أنواعه فیما بینها.

نظرا إلى أن الانسان الحقیقی بدأ من الطبیعه ذاتها، ففی أی مرحله یقع هذا التواصل الیوم بین الطبیعه والانسان؟

إن العلاقه فی أصلها وأساسها تتعارض الیوم مع الطبیعه لان النظام الرأسمالی هو نظام لإستغلال الانسان للطبیعه واستغلال الانسان للانسان وهو یبحث على الدوام عن إیجاد استهلاک أکبر، وهکذا نظام لا یمکن له إلا أن یقیم علاقه متناقضه مع الطبیعه. ومع ذلک، فان الرأسمالیه لا تملک نمطا ثابتا، إن أسوأ أنماط الرأسمالیه هی عملیه بدأت منذ نحو خمسین عاما ویطلق علیها الرأسمالیه المتأخره أو الرأسمالیه المالیه. إن هذا النمط من الرأسمالیه والتی تعتبر أمریکا مرکزها العالمی، أقامت أسوأ علاقه مع الطبیعه. ونرى تبعاتها الیوم على شکل تلوث البیئه فی أرجاء العالم. وسبب أن العالم الثالث أکثر تلوثا من الدول الغنیه یعود إلى أن الدول الغنیه نقلت صناعاتها إلى دول العالم الثالث منذ ثلاثین عاما وشجعت من جهه أخرى الإستهلاک فیها. فی حین أن الرأسمالیات من النوع الاجتماعی التی نشاهدها على سبیل المثال فی البلدان الاسکندینافیه، قلما تتعارض مع البیئه، لذلک فانها تقدم خدمات أکبر لشعوبها.

هل تعتقد بأن قطیعه الانسان مع الطبیعه، یمکن أن تؤثر فی المستقبل المنظور على الأزمات الإجتماعیه أم أنه یمکن فی الوقت الحاضر مشاهده النتائج السلبیه لذلک؟

إن قطع العلاقه الفیزیائیه مع الطبیعه، مثلا ألا نذهب کثیرا إلى الغابات والصحارى، لیس مهما بقدر أهمیه قطع العلاقه الفکریه والأخلاقیه معها. إن قطع العلاقه الفکریه والاخلاقیه مع الطبیعه هی الإستهلاک ذاته والذی یخلف تداعیات ونتائج کارثیه على البشریه. إننا أصبحنا لا نؤمن بالطبیعه. وهذا شئ مقلق، لا ألا نذهب إلى الصحراء. إننا نظن أنه کلما استهلکنا أکثر وکلما جمعنا أدوات أکثر، وکلما دمرنا الطبیعه بشکل أکبر لنشید محلها المبانی ونصنع منتجاتنا منها، کلما نحصل على المزید من الرفاهیه. وهذه کارثه بحد ذاتها، یجب فهمها بدایه وهو لیس بالأمر السهل، ومن ثم یجب تغییر أنماط حیاتنا تأسیسا على هذا الفهم وهو عمل شاق للغایه. إن الآثار السلبیه لقطع الانسان العلاقه الفیزیائیه والذهنیه مع الطبیعه یمکن مشاهدتها فی الوقت الحاضر. وأهم العلائم تکمن فی إنعدام الهویات الحضریه الواسعه، وتصاعد العنف وإنهیار العوائل والتلوثات المتعدده التی نواجهها فی حیاتنا وتدمر حیاتنا شیئا فشیئا.