اسم منصور آل کثیر برگردان م. سیاحیمنش
العنف الجسدی لیس سوی التعدی علی الآخرین ولا اعلی و اشد عنفا و الما. بل کذلک العنف النموذجی هو العنف المعادی ضد معتقدات ونماذج شخص او فئه خاصه و هذا النوع من العنف لم یقل اهمیه وتاثیرا و عمقا من العنف الجسدی. فی العنف النموذجی لقد تستهدف نماذج واصول فئه خاصه وغالبا ما، لم تکن هذه الحرکه علی اساس وعی و معرفه کافیه او ربما هی نتیجه عدم المعرفه او صوره خاطئه. والصمت و تقبل هذا النوع من السلوک والعنف هو بسبب عدم المعرفه حول الفئه الاخری.
نوشتههای مرتبط
لقد انتشر العنف النموذجی عبرالقنوات الفضائیه و وسائل الاعلام و قد استمر هذا الامرفی بلادنا باشکال عده من قبل الثقافه السائده و صمت الجماهیر المتابعه لهذه الثقافه اتجاه هذا العنف و المثال علی ذلک مسلسل کیمیا الذی حاز علی جماهیریه کبری..
نظره حول احداث مسلسل کیمیا
کیمیا و هو اکثرالمسلسلات الذی اثارضجه وحازعلی نسبه مشاهده عالیه الذی یعرض حالیا علی احدی القنوات الرسمیه انتقداخیرا من قبل المنتقدین.والسبب الصوره الغیرلائقه والمخادعه والذی لا تطابق الواقع وبعیده المدی عن الاعراب وهذا القول لا یحتاج حتی الی ایه ادله فعندما تتابع احداث المسلسل فهناک اما یکون البطل اوالبطله سارقا او من الاشراروالارهابیین او السافاک والمهربین.
لنوضح و بشفافیه اکثر هذا النقدو الاقوال لنلقی نظره علی الاحداث التی حدثت منذ فتره قصیره.
منذ فتره توقف بث برنامج “فتیله”.
الاذاعه والتلفزیون والقائمین فیهالقداعتذروا رسمیا علی ما حدث. ولکن الاتراک لم یلتزموا الصمت ولقد اعترضواوذهبوا الی الشوارع.
محافظ آذربایجان و مندوب تبریزواردبیل لقداعترضوا ایضا علی احداث برنامج فتیله. محافظ زنجان ارسل رساله الی الاذاعه والتلفزیون والقی علی برنامج فتیله انه “سخیف” و محافظ اردبیل ایضا امر علی عقوبه القائمین فی البرنامج.
محافظ آذربایجان الغربیه وجامعه تبریز لقدارسلوا رساله الی الوزیر واعلنوا اعتراضهم حتی تدخل “مجلس الامن” فی الموضوع.
منذ فتره اهان الممثل اکبرعبدی عرب ایضا والاهانات المکرره من قبل فرقه موسیقیه والتی اسمها “بهزاربکس”واغنیه تحت عنوان “عرب کش”. وایضا الالفاظ الرکیکه من قبل لاعبی الکره وعناوین الجرائد الریاضیه والذی جرحت الاعراب واهانتهم.
ولانری تدخل مجلس الامن او ای اعتذار من الاذاعه والتلفزیون وکان ردهم دائما علی انهم لم یقصدوا عرب ایران بما ان الاهانه کانت موجهه للاعراب. وایضا ما دار حول برنامج فتیله ومسلسل”سرزمین کهن” لقداعتذرت الاذاعه والتلفزیون رسمیا ولکن الاعتذار من العرب کان عبر قنوات التواصل الاجتماعیه فقط. الردات الفعل هذه اثارت اسئله المنتقدین والناشطین العرب. والسبب عدم اهتمام المسئولین،وسوف تبقی هذه الاحداث فی ذاکره المجتمع الی الابد ولم نحصل علی ای حلول او طرق لحل هذه المسائل حتی الان.
بسبب القومیات المختلفه الموجوده فی ایران یجب علی الجهات المعنیه التعرف علی هذه الثقافات والاهتمام بها.
ولکن هنا یجب علینا ذکرمفهوم النسبیه الثقافیه، و هی تعنی معرفه الثقافه باشکالها وبالطریقه الصحیحه. کما یقول المناظرون بان احدی اسباب احیاء الثقافه هو الحوار الذی ساعد بدوره فی التطور الثقافی. ویجب ان تتمهد طرق المعرفه اکثر فاکثر. اذا لم تکن هناک ای معرفه حول هذه الثقافات فقد تحدث اشتباکات او وجهات نظر خاطئه ونری دورها السلبی فی العلاقات العامه والذی لایوجد لها ای حلول.
الدکتور ناصرفکوهی یذکر فی کتابه “تعارض وهمسازی درهویت وقومیت”:من الموسف بان نری فی الحوارات المناهضه للعربیه والذی یشارک فیها المحققون والنخبه الایرانیه بانهم یاتون بآراء خاطئه لم یکن لها ای سبب علمی اوتاریخی و تمثل العنصریه تماما وهم یعیشون فی مکان تعیش فیها ملایین من العرب
ولکن ماهی الاسباب حقا!؟هل السبب عدم المعرفه الصحیحه اوالکافیه لهذه الثقافه.فعندما لم تکن المعرفه کافیه فتکون النتائج هکذا. ایضاللاجهزه والانظمه دورا هام فی هذه المعرفه و کل القائمین والانظمه التابعه و وزاره الثقافه کذلک لها دور هام جدا. عدم المعرفه نتیجه عدم الاهتمام بالثقافات المختلفه.
ولکن رده فعل الاذاعه والتلفزیون حول هذه الاحداث کانت نتیجه عدم معرفه کافیه لهذه الثقافات.
واخیرا مسلسل کیمیا الذی انتقد ولم نری ای رده فعل من المسئولین. ما حدث من فتره و ادی الی اعتذار الاذاعه والتلفزیون وتدخل مجلس الامن علی رغم بان هذا الموقف لقد حدث للاعراب عده مرات من قبل. ولکن هل “عدم المعرفه” لم یکن سبب کافی اومقنع؟ او نحن نحتاج الی تعاریف ثقافیه جدیده؟ فهل الزمان یرد علی کل هذه الاسئله..
پی نوشت:
مطلب فوق ترجمه یادداشتی با عناون ” شناخت نادرست برابر نزاع میان نمادها” نوشته قاسم منصور آل کثیر در انسان شناسی و فرهنگ است که توسط خانم م. سیاحی منش به زبان عربی ترجمه شد. این یادداشت در خصوص خشونت های نمادین و فیزیکی و بازخورد آنها در رسانه های کشور است.